كيف يمكن إدارة محتوى التعلم والتميز في مجالي التدريب والتعلم الذكي



كيف يمكن إدارة محتوى التعلم 
learning Content Management (LCM)
والتميز في مجالي التدريب والتعلم الذكي 
Smart Learning 
 Training


بقلم
دكتور/عبد الكريم درويش

ظهر الاهتمام بصورة كبيرة فى الآونة الأخيرة، بمضون المحتوى المعرفي لدى الفرد والمؤسسة، وكيفية تعظيم الاستفادة منه، حيث تمثل إدارة المحتوى المعرفي للتعلم Learning Content Management (LCM) محورا لتمحور نجاح عملية التعلم والتدريب الذكي Smart Learning & Training وبالتالي يعتمد التميز في تلك العملية علي ارتباطه بصورة جوهرية بالتميز في إدارة محتوى التعلم، وهنا يثور التساؤل ما هو مضمون إدارة المحتوى، وهل له علاقة بالتعلم و التدريب الذكي ومضمونهما.
وتتمثل عملية إدارة محتوى التعلم في بناء وتحسين وتطوير المعارف المؤسسية لدعم عمليات التشغيل والتحسين والتطوير في الأداء المؤسسي من خلال السماح باللجوء إليه وتعظيم الاستفادة منه في عمليات التعلم المؤسسي طبقا للشروط والأنظمة المؤسسية.
ولذلك تسعى المؤسسات المتميزة والرائدة إلى تطوير وتحسين المحتوى المعرفي المتوافر لديها مع وضع مؤشرات للتفاعل معه ولقياس مستوى الاستفادة منه بصورة مستمرة، ونتناول هنا ثلاثة من أهم تلك المؤشرات على المستوى المؤسسي وذلك على النحو التالي:

1- مدى ارتباطه بتحقيق التوجه الاستراتيجي للمؤسسة:
يجب أن يتوافق المحتوى مع التوجه الاستراتيجي للمؤسسة، مثل زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة من خلال العمل على تحقيق التفرد والتميز والريادة بصورة مستدامة من خلال الابداع والابتكار.

2- مستوى التفاعل Level of Engagement مع المحتوى:
يشير مؤشر مستوى التفاعل مع المحتوى إلي أهمية اللجوء إليه كمصدر رئيس لاكتساب المعارف والمهارات لإداء المهام الوظيفية والمرتبطة بالأهداف الوظيفية للوظائف المؤسسية، بالإضافة إلي التغذية الراجعة حول زيادة الفرص لتوليد المعارف واكتساب المهارات الجديدة لدعم استراتيجية إدارة المعرفة المؤسسية.

3- مدى الاستفادة منه في زيادة فعالية ورفع كفاءة الأداء المؤسسي:
تتمثل أهم صورة الاستفادة من إدارة المحتوى في تعلم طرق وأساليب جديدة تساهم في تطوير العمليات والإجراءات والخدمات ونماذج الأعمال المؤسسية ونتائج الأداء المؤسسي، مما يزيد من عدد الخدمات ومستواها ورضا المتعاملين عنها وزيادة الإيرادات وخفض النفقات المؤسسية والاستفادة منه لاكتساب المهارات الجديدة لدعم التحول للوظائف الجديدة.
 ومن المشاهد، أن هناك ارتفاع بمؤشر الاهتمام بإدارة المحتوى بالمؤسسات الرائدة على المستوى العالمي، نظرا  لفائدته الكبيرة لتسريع عمليات التعلم المؤسسي والتي تمثل في حد ذاتها مصدرا لزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات العصرية. 
للتواصل:
Semantic Technologies in Content Management Systems: Trends, Applications and Evaluations

Comments