كيفية تحقيق الريادة من خلال "البيانات والمؤشرات وممكنات" الحلول
إعداد
دكتور/ عبد الكريم درويش
بصفة عامة، تساعد إدارة الأداء على تحقيق نتائج أفضل للمؤسسات وفرق العمل
والأفراد عن طريق قياس وإدارة الأداء فى إطار عمل متفق عليه لتحقيق أهداف ومتطلبات
الكفاءة. وهو ما يتحقق من خلال تقدير وتحسين الأداء وفى نفس الوقت تحديد وتلبية
احتياجات التعلم والتطوير. ومن هذا المنطلق، فأن إدارة الأداء يمكن تعريفها كمنهجية
استراتيجية ومتكاملة لتحقيق النجاح المستدام للمؤسسات بواسطة تحسين أداء العاملين
بها، وتطوير قدراتهم، وكفاءة فرق العمل، ومساهمات الأفراد. (أرمسترونج وبارون).
يساعد نظام إدارة الأداء فى متابعة الأداء، وتوليد نماذج العمل،
وتحليل البيانات، وإعداد تقارير النتائج، والتى تحتوى على مراجعات الأداء التى
تظهر توزيع العاملين بدرجات مختلفة كمواهب مأمولة فى مختلف مستويات الأداء
المؤسسى. بالإضافة إلى ذلك، فالنظام يمكن من تحديد الأفراد اللذين يتمتعون بمجموعة
معينه من المهارات أو المواهب الكامنة. وهذا النظام المؤتمت قد تم تصميمه للارتباط
مع الأنظمة الأخرى لتقديم قاعدة شاملة لتوليد وتطبيق إدارة الأداء المؤسسى وإدارة
سياسات وأنظمة وعمليات وإجراءات إدارة الموارد البشرية وإدارة المشاريع التحسينية.
وخلال الأعوام الأخيرة، نجحت كثير من المؤسسات فى تحقيق التميز فى
الأداء، ولكن القليل منها-اللذين يعدون على أصابع اليد- هم اللذين قدروا على
الذهاب أبعد بطموحهم على طريق النجاح لتحقيق مستويات أعلى من التميز المؤسسى، وهى
المستويات المتمثلة فى القدرة على المحافظة على إستدامة النجاح فى التميز من خلال بناء
قدرتها على إمتلاك الكفاءات الضرورية لمعالجة البيانات الضخمة، وتحليل المعارف، وتحديد
حلول عملية واستشراف المستقبل بصورة استراتيجية.
ومن أجل تلبية تلك الاحتياجات الملحة، وبالتعاون مع فريق متميز من
مطورى البرامج والأنظمة، تم التمكن من توظيف المعارف المركزة والخبرة لوضع تصميم
متميز لنظام لإدارة الأداء. هذا البرنامج سيمكن المؤسسات وفرق العمل، والأفراد من
الأداء لتحقيق الأهداف الأكثر تأثيرا فى إستدامة التميز المؤسسى والمتمثلة فيما
يلى:
· إدارة نتائج الأداء
بالعلاقة مع تحقيق الأهداف المؤسسية.
· إدارة نموذج الكفاءات
المؤسسية.
· تقييم أداء العاملين.
· إدارة المواهب.
· إدارة المعرفة.
· إدارة الموارد
البشرية.
· إدارة برامج التعلم
والتدريب.
Comments
Post a Comment